555555555555555

اخبار مصر : هيئة مستقلة لأمن الغذاء لمواجهة التلوث بكافة مراحل الإنتاج

المصرى اليوم 0 تعليق 65 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، تأسيس هيئة مستقلة للأمن الغذائى تحت إشراف الوزارة، لتطوير النظم الوطنية لمواجهة تلوث الغذاء فى كل مراحل التصنيع، وحتى الوصول إلى الأسواق.

وقال «فايد» إن الوزارة تعمل على تطوير شبكات الأمان الاجتماعى، وتوفير السلع الغذائية ذات الجودة للأسر الفقيرة، خاصة الأطفال والنساء من أجل الاستهلاك الغذائى والصحى.

وأضاف، فى كلمته أمام مائدة الحوار الوزارية التى أقيمت على هامش المنتدى العالمى السابع للسلع، المنعقد فى العاصمة الكينية نيروبى، السبت، تحت عنوان «السلع تقود التنمية وأهداف التنمية المستدامة فى أفريقيا»، والذى نظمته هيئة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»: «إن القطاع الزراعى يلعب دوراً مهماً فى الاقتصاد المصرى، إذ يوفر سبل العيش لنحو 55% من السكان، ويعمل به نحو 30% من القوى العاملة، ويسهم بنحو 14% من إجمالى الناتج المحلى».

وتابع «فايد» أن القطاع الزراعى يواجه عدداً من التحديات الكبرى التى تعمل الوزارة جاهدة للقضاء عليها، على رأسها تدهور التربة وتفتيت الحيازات الصغيرة، وندرة المياه، وتوفير الطاقة من أجل التنمية، فضلا عن بناء القدرات الفنية والمؤسسات، وهو الأمر الذى يتطلب دعم كل جهود التنمية. وأشار إلى أن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 تركز على الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية الزراعية، وزيادة الإنتاجية من الأرض والمياه، فضلاً عن زيادة الأمن الغذائى والحد من الفقر وتحسين سبل العيش لسكان المناطق الريفية، موضحاً أن القيادتين السياسية والحكومة حريصتان على إحداث تنمية زراعية حقيقية مستدامة، وتم وضع عدد من الأطر لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الزراعية 2030.

وأكد «فايد» أن مصر تستهدف زيادة القدرة على توفير السلع الغذائية الاستراتيجية بما يحقق الاكتفاء الذاتى من بعض السلع التى يتم استيرادها مثل القمح والذرة والألبان والسكر، وتطوير الأنماط الاستهلاكية لتحسين مستويات التغذية، وزيادة حصة الفرد من السلع عالية القيمة، وتقليل معدلات الفاقد من الغذاء، وربط المزارعين بالأسواق.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق