555555555555555
عاجل

قانونيون :انتهاك مواثيق الحريات الدولية يعرض الدولة للمساءلة

محيط 0 تعليق 62 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مؤتمر “الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير ”  ،أنه جاء اليوم تضامنا مع حرية الرأى و التعبير ، و أن ثورة ٢٥ يناير التى شارك فيها الملايين ، و ما طالبوا به من حرية و عدالة اجتماعية لن تستقر مصر سوى بتحقيقهم ، أما عن الدستور فقال أنه جيد ، و لكنه فى حاجة للتطبيق ، و أيا كان البرلمان، فوجوده فى حد ذاته مؤشر جيد ، و أكد أن مجلس حقوق الإنسان ضد الانتهاكات الواقعة .

و تحدثت الجلسة عن ” النظام القانونى الدولى لحرية الرأى والتعبير ومسئولية الدولة عن انتهاك هذه الحرية “،ورأس الجلسة أ . محمد فايق رئيس مجلس حقوق الإنسان ، وتحدث فيها: أ. د .حازم عتلم أستاذ القانون الدولى بالأسكندرية، ويعقب :  أ. د .سعيد سالم جويلى و أستاذ القانون الدولى بالزقازيق .

من جهته قال حازم عتلم ، إن الحقوق الثقافية و الاجتماعية و الثقافية متى ضمنت للأفراد باقتناصها ، فالحقوق لا تعطى بل تقتنص ، سيكون ذلك صمام الامان للتمته بالحقوق المدنية و السياسية ، مؤكدا أن شعار الثورة الحقيقية لمصر ثورة ٢٥ يناير ، رفعت شعار عيش حرية عدالة اجتماعية .

أما عن المنظومة الدولية للحقوق ، قال إن حديثنا عن حقوق الافراد و الشعوب ، مناط به  إذا كانت المجتمعات الداخلية و الدولية ديكتاتورية او تحترم الديمقراطية ، مشيرا أن دساتير العالم تعد قطع من الماس ، و لكن لا تطبق دون قوانين وضعية تضعها محل التطبيق .

و أشار أن المنظومة الدولية فى حالة انتهاك الحقوق ، تحظر تحفظ الدول على الالتزام بالحقوق الأساسية ، و هناك تحذيرات تطلق من مجلس الأمن و إدانه ، و لفت أن الإدانة عادة تتستخدم بطريقة سياسية للدول غير المرضى عنها من الدول الخمسة .

من جانبه تحدث سعيد سالم الجويلى ان المجتمع الدولى اهتم بالحريات من خلال المواثيق و المنظمات الدولية ، و آخرهم الميثاق العربى الصادر مؤخرا .

و تحدث عن الإعلان الصادر من مقررى منظمات حرية الرأى و التعبير للتأكيد على المعايير الدولية لحماية الرأى و التعبير ، و منها التزام الدولة بالحريات فى دستورها و قوانينها ، و تساءل فى حال الانتهاكات من حيث صدور قانون مخالف أو حكم قضائى مخالف ، حينها تسأل الدولة ، و المتضرر من حقه أن يلجأ للمحاكم  و منظمات حقوق الإنسان .

شاهد الخبر في المصدر محيط

إخترنا لك



0 تعليق