555555555555555

اخبار ليبيا : بعد استفتاء بريطانيا.. هل يحتضر الاتحاد الأوروبي؟

الوسط 0 تعليق 69 ارسل لصديق نسخة للطباعة

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شكل صدمة ومخاوف لدى الدول الأعضاء، من أن ينهار الاتحاد وأن يتفكك دولة تلو الأخرى، وهو ما بدا يلوح في الأفق، بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد، حيث دعت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف إلى استفتاء حول بقاء فرنسا، بالإضافة إلى نائب هولندي وجدت مثل هذه الدعوة صدى لديه.

وطالبت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لو بن، الجمعة، باستفتاء حول خروج من الاتحاد الأوروبي «في فرنسا وفي دول الاتحاد»، بعد تصويت البريطانيين المؤيد لمغادرة الكتلة الأوروبية.

وكتبت زعيمة الجبهة الوطنية في تغريدة على حسابها على تويتر «انتصار الحرية! كما أطالب منذ سنوات، يجب الآن إجراء الاستفتاء نفسه في فرنسا والدول الأخرى في الاتحاد».

وطالب النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، الجمعة، بإجراء استفتاء حول إمكانية خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد. وقال فيلدروز في بيان «يحق للهولنديين إجراء استفتاء أيضا. حزب الحرية يطالب أيضا باستفتاء حول خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي أو نيكسيت».

بريطانيون يشعرون بالفرحة بعد نتيجة الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

بريطانيون يشعرون بالفرحة بعد نتيجة الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

كما دعا حزب الشين فين الواجهة السياسية للجيش الجمهوري الأيرلندي صباح الجمعة، إلى استفتاء حول أيرلندا موحدة بعد تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، حسب تقديرات وسائل الإعلام.

وأكد الحزب الجمهوري أن الاستفتاء حول الاتحاد الأوروبي «له عواقب هائلة على طبيعة الدولة البريطانية»، بينما صوتت أسكتلندا وايرلندا الشمالية على بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد.

فرنسا تدعو لاستعاد ثقة الشعوب خوفا من انهيار الاتحاد الأوروبي

ولمنع انشقاقات وتزايد دعوات عدد من الدول الخروج من الاتحاد الأوربي، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أوروبا إلى التحرك من أجل استعادة ثقة الشعوب.

وقال آيرولت في أول رد فعل فرنسي على الاستفتاء البريطاني إن «أوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب. إنه أمر ملح». وأضاف أنه «حزين من أجل المملكة المتحدة»

بدوره أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الجمعة، في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي «مصمم على الحفاظ على وحدة أعضائه الـ27، بعد قرار بريطانيا التاريخي الخروج من الكتلة». وقال توسك في كلمة متقضبة «إنها لحظة تاريخية لكن من المؤكد أنها ليست لردود الفعل الهستيرية»، بحسب «فرانس برس».

بريطانيون يشعرون بالصدمة بعد نتيجة الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

بريطانيون يشعرون بالصدمة بعد نتيجة الاستفتاء بالخروج من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

وتوقع مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي، الجمعة، أن تبدأ مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سريعا عقب تأييد شعبها للانسحاب من الاتحاد. وقال شولتز لقناة (زد.دي.إف) الألمانية «قررت المملكة المتحدة أن تسلك الطريق بمفردها. أعتقد أن البيانات الاقتصادية صباح اليوم تظهر أنه سيكون طريقا وعرا للغاية».

وتابع «أتوقع أن تبدأ المفاوضات حول الخروج سريعا». وأشار إلى هبوط الجنيه الإسترليني بعد نتائج الاستفتاء وقال «لا أريد لليورو أن يمر بتجربة مماثلة».

وهبط سعر الجنيه الإسترليني في أسواق آسيا، الجمعة، إلى أدنى مستوى له منذ 1985 بعدما كان تخطى ال1,50 للدولار الواحد عند إغلاق مراكز التصويت في بريطانيا، حسب ارقام وكالة الأنباء المالية بلومبرغ.

شخص ينظر إلى رسم توضيحي يظهر تهاوي الجنيه الإسترليني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

شخص ينظر إلى رسم توضيحي يظهر تهاوي الجنيه الإسترليني بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

وحوالى الساعة 3,15 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر العملة البريطانية إلى 1,3466 للدولار بينما تشير نتائج الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي إلى تقدم معسكر الخروج من التكتل بحصوله على 51,7 بالمئة بعد فرز الأصوات في 200 من أصل 382 مركزا في البلاد.

ويتألف الاتحاد الأوروبي الذي شُكل في 1951 من 28 دولة، بدأ بست دول هي فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا. وفي العام 1973 التحقت بها كل من المملكة المتحدة والدانمارك، ثم اليونان عام 1981، وإسبانيا والبرتغال في 1986، ثم أيرلندا في 1993، فالسويد وفنلندا والنمسا عام 1995.

وابتداء من العام 2004 امتد الاتحاد الأوروبي نحو دول أوروبا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، حيث انضمت عشر دول جديدة هي أستونيا وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا ولاتفيا وليتونيا والمجر، كما انضمت كل من قبرص ومالطا للاتحاد في هذه السنة. وفي 2007 انضمت رومانيا وبلغاريا ليصبح عدد أعضاء الاتحاد الأوروبي 27 دولة

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق