555555555555555

اخبار ليبيا : تحديد موعد محاكمة أبو ختالة بواشنطن

الوسط 0 تعليق 59 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حددت محكمة أميركية موعد سبتمبر العام المقبل لمحاكمة الليبي أحمد أبو ختالة المتهم بقيادة الهجوم ضد المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي العام 2012، والذي أسفر عن مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير.

وحدد قاضي المحكمة الجزئية بولاية واشنطن، كريستوفر كوبر، الخميس موعد سبتمبر العام 2017 لمحاكمة أبو ختالة ووافق جميع الأطراف على الموعد. وسلمت النيابة العامة نحو 20 ألف ورقة إلى فريق دفاع أبو ختالة معظمها معلومات سرية، ويبقى جزء كبير من تفاصيل القضية سريًا وغير معلن، أهمه الشهود الذين قد تسعى الحكومة الأميركية للاستعانة بهم، وفق ما ذكرت جريدة «واشنطن بوست» الأميركية.

ويأتي ذلك عقب ستة أسابيع من إعلان وزارة العدل الأميركية أنها لن تسعى للحصول على حكم بإعدام أبو ختالة، والذي دفع ببراءته من جميع التهم الموجهة إليه.

ويواجه أبو ختالة 18 تهمة مختلفة بينها قتل شخصية محمية دوليًا بموجب القوانين، قتل موظفًا أميركي الجنسية، والتخطيط للهجوم على منشأة أميركية أسفر عن مقتل مدنيين وتوفير دعم مادي لإرهابيين نتج منه وفيات.

وجاء في أوراق القضية أن «أبو ختالة ادعى أن التواجد الدبلوماسي الأميركي في بنغازي هو في حقيقة الأمر غطاء لعمليات استخباراتية لجمع المعلومات، وتوعد بتنفيذ إجراء ضد تلك المنشأة».

وكانت الحكومة الأميركية أدرجت أبو ختالة وتنظيم «أنصار الشريعة» على قائمة التنظيمات الإرهابية. واُحتجز أبو ختالة في عملية نفذتها قوات أميركية خاصة في مدينة بنغازي يونيو 2014.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق