555555555555555

اخبار ليبيا : تركيا "مصدومة" من الانقلاب والمواقف الدولية "الباردة"

ليبيا 218 0 تعليق 107 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاشت تركيا ومعها دول العالم لحظات حرجة سادها القلق والترقب إثر محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها الجيش، وكان من الصعب التكهن إلى أين تتجه البلاد صاحبة الـ75 مليون نسمة.

الجيش التركي الذي لم تغمض له عين ليلة أمس، أعلن اليوم السبت إحباط المحاولة الانقلابية، فيما حض الرئيس رجب طيب أردوغان الحشود على البقاء في الشوارع للتصدي لأية موجة "تصعيد جديدة".

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن السلطات التركية اعتقلت اليوم القائد العام للجيش الثاني فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأصبح الجنرال أدم حدوتي أكبر مسؤول عسكري يتم اعتقاله حتى الآن.

واتجه 8 عسكريين من مدبري الانقلاب في مروحية عسكرية تركية إلى اليونان وطلبوا اللجوء السياسي، لكن أنقرة طلبت من أثينا إعادتهم.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو على تويتر إن الجنود الثمانية سيتم إعادتهم إلى تركيا "في أسرع وقت ممكن".

واعتقلت اليونان الرجال بعد أن هبطوا بطائرة هليكوبتر في مدينة أليكساندروبوليس بشمال اليونان.

واليوم، أعلن مسؤول أميركي تعليق المهمات الجوية الأميركية ضد تنظيم داعش من قاعدة انجرليك الجوية بسبب إغلاق المجال الجوي.

وذكرت القنصلية الأميركية أن السلطات التركية فرضت طوقا أمنيا على قاعدة انجرليك الجوية في محافظة اضنة الجنوبية حيث تتمركز طائرات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش في سوريا.

من جهتها، أبدت واشنطن موقفا "باردا" تجاه الانقلاب التركي، واكتفى وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالقول إن بلاده ستساعد أنقرة في التحقيق في محاولة الانقلاب، داعيا السلطات التركية إلى تقديم أدلة ضد المعارض فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي اتهمته السلطات التركية بالوقوف وراء الانقلاب.

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى دعم الحكومة التركية "المنتخبة ديموقراطيا" وإلى "التحلي بضبط النفس وتفادي العنف وإراقة الدماء".

كما دانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت "بأشد العبارات" محاولة الانقلاب ودعت أردوغان إلى معاملة الانقلابيين وفق أحكام دولة القانون.

ودعا الاتحاد الأوروبي مساء الجمعة إلى "عودة سريعة للنظام الدستوري" في تركيا.

من جهته دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تفادي "أية مواجهات دامية". وأعربت وزارة الخارجية الروسية السبت عن "قلقها" حيال الأحداث في تركيا محذرة بأن محاولة الانقلاب "تعزز المخاطر على الاستقرار العالمي والإقليمي".

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "من الأساسي عودة الحكم المدني والنظام الدستوري بصورة سريعة وسلمية".

وفي إيران المجاورة، أعرب وزير الخارجية محمد جواد ظريف عن "قلقه الشديد".

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218




0 تعليق