اخبار ليبيا رمضان

حقيبة الأخبار المحلية

ليبيا 218 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



تقدم لكم 218 في هذه الحقيبة عددا من النشاطات المختلفة التي شهدتها بعض المدن الليبية وكانت كالآتي:

غدامس

ضمن النشاطات الثقافية لنادي غدامس للكرة الحديدية وبمناسبة شهر رمضان الكريم وتحت شعار “معا لنتعرف على الشخصيات الإسلامية” انطلقت في صالة مقر النادي فعاليات مسابقة “أحسن راو عن الشخصيات الإسلامية” بنسختها الأولى.

واختارت لجنة الحكم 20 شخصية من صحابة رسول الله الكريم وقادة المسلمين ليتم سرد قصص حياتهم وأهم المواقف والأعمال التي سجلها التاريخ حيالهم.

ويقوم الرواة من المتسابقين بزمن لا يزيد عن 10 دقائق بسرد وتناول أبرز المحطات التي سطرها هؤلاء الصحابة لتعم الفائدة على الجميع

وشارك بهذه المسابقة أكثر من 20 متسابقا تم تقسيمهم إلى 3 فئات حسب المراحل العمرية التي تبدأ من سن الـ10 إلى سن الـ18.

ولاقت هذه المسابقة إعجاب الجمهور والحاضرين فمن خلالها يتم إبراز شخصيات الصحابة وقادة المسلمين والتعريف بسيرهم النبيلة التي كتب عنها الرواة والمؤرخون كثيرا.

بني وليد

المسابقات القرآنية من أهم الأولويات في شهر رمضان في ليبيا التي ترسخ فيها روح التنافس في حفظ كتاب الله، حيث انطلقت مسابقة مسجد الزبيدات لحفظ وتجويد القرآن الكريم على مستوى بني وليد في نسختها الثانية لرمضان 2019 تحت إشراف مكتب الأوقاف والشؤون الإسلاميـة وبرعاية من أهالي حي الزبيدات.

وتتكون المسابقة من 4 جوانب متمثلة في حِفظ القرآن الكريم كاملا والنصف الأخير والربعِ الأخير والـ3 أجزاء الأَخيرة.

وبِحسب القَائمين على المسابقة سوف يكون يوم الـ23 من رمضان يوم اختتام هذه المسابقة والإعلان عن أسماء الفائزين من قبل اللجنة المشرفة المكلفة من مكتب الأوقاف ببني وليد .

وحث القائمون على المسابقة على دعم كافة الجهود المبذولة من الشيوخِ وحفظة كتاب الله في تنظيم مثل هذه المسابقات في الشهر الفضيل التي تقام من دون دعم من أي جهة رسميــة وبمجهودات ذاتية.

البيضاء

السهرات الرمضانية والمهرجانات الفنية بخصوصيتها المكانية والزمانية صارت عادة رمضانية عند الليبين ومنها انطلاق مهرجان ليالي البيضاء الرمضانية للثقافة والفن والإبداع التي يقدمها المركز الإعلامي ليبيا الحرة وفرقة الغد المسرحية حيث تستمر لمدة 10 أيام يتم من خلالها تقديم العديد من الفقرات كالأمسيات الشعرية والفنون التشكيلية وعرض الأشرطة والأفلام القصيرة وأمسيات في الشعر الغنائي.

ويشهد اليوم الأول افتتاح معرض الفنون التشكيلية حيث يهدف القائمون على هذا المهرجان إلى النهوض بالجوانب الثقافية والفنية ومد جسور التواصل بين الشرائح المختلفة من النخب الثقافية والفنية في المدينة.

وخلال شهر رمضان تصبح هذه الأماكن الوجهة المفضلة التي باتت سمة من السمات لإحياء شيء من أجواء الماضي وعبق التاريخ في قلب ومعالم وشواهد المدينة.

أوباري

موائد الرحمن تعتبر أحد أبرز مظاهر التكافل الاجتماعي في شهر رمضان الفضيل، وهنا في مسجد عمر بن الخطاب بتويوة اجتمع أهل المنطقة على مائدة إفطار جماعية كانت بجهود شباب فرقة عدم التمييز بِالهلال الأحمر وفوجِ كشاف ومرشدات تويوة وتحت شعار “من أَجل التسامحِ والتصافحِ والمحبة”.

وقدم القائمون أصنافا من التمور والحليب والمشروبات الساخنة والباردة ومأكولات متنوعة أعدت في ذات المنطقة لتقدّم كوجبات جاهزة للأهل والقاطنين من جنسيات أخرى في موعد كان للإحسان والبر بالفقراء والمساكين.

وعلاوة على كونها مأدبة للإفطار تتنوع فيها أصناف من المأكل والمشرب إلا أنه تعد نقطة التقاء لجميعِ الفئات السنية في مكان واحد مكان يشكل مناخا طيبا لاكتساب المودة والمحبة بينَ الناس في جو رمضاني يعد مثالا للتآزر والتآخي.

هون

من هذا المفرق الرابط بين ضاحية سوزاي وحي الخمسمية في مدينة هون تنطلق الحملة الكشفية التوعوية حول الأضرار الناجمة عن دخان حرق القمامة والنفايات.

وتضطلع بهذه الحملة فرقة المتقدم بفوج هون للكشافة والمرشدات وبالتعاون مع المكتب الإعلامي بالشركة العامة لخدمات النظافة الجفرة.

وجاءت الحملة بعد انتشار ظاهرة حرق النفايات من قبل بعض المواطنين في المكبات والصناديق المرحلية لتجميع القمامة والقريبة من الأحياء السكنية ما أدى إلى أضرار صحية خطيرة ومباشرة على سكان الأحياء

ويوزع الكشفيون في هذه الحملة مطويات تبين الأضرار جراء الأدخنة كالإصابة بأمراض خطيرة عدة تهدد حياة الإنسان ناهيك عن الضرر المادي والمالي بحرق الصناديق المرحلية الأمر الذي يخرجها عن العمل واستبدالها بأخرى ما يرتب كلفة إضافية.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com