فيسبوك اخبار ليبيا

الآغا يشكّك في حقيقة التّصريحات المنسوبة إلى محافظ ليبيا المركزي على مواقع التواصل الاجتماعي

وال البيضاء 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة



البيضاء 12 يونيو 2019 (وال) – أثارت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أمس الثلاثاء، تصريحات لمحافظ مصرف ليبيا المركزي البيضاء، السيد علي الحبري، حول اعتراضه على صرف منحة أرباب الأسر بحسب ما نشرته تلك الصفحات، والتي لم تُشر إلى مصدر وتاريخ التصريح .

وذكرت إحدى الصفحات أن”محافظ مصرف ليبيا المركزي البيضاء السيد علي الحبري ، قال في تصريح سابق إن مشروع منحة أرباب الأسر لا يعود بالفائدة على المواطن، وأنه يضر برصيد الدولة الليبية وأنه يجب إيقافها واستغلال هذه الأموال في إعادة إعمار ليبيا” .

وأشارت صفحة أخرى إلى أن الحبري أكد أن:”وجود تسعيرتين متفاوتتين لصرف النقد الأجنبي، يفتح الباب أمام الفساد، مضيفاً أن منحة أرباب الأسر هي إهدار للنقد الأجنبي حسب قوله” .

ومن جهته، شكًك رئيس لجنة السيولة في مصرف ليبيا المركزي في البيضاء، رمزي آغا، في حقيقة ما نشر وردود الأفعال حولها، وأجاب عن سؤالنا قائلاً:” والله لم أجد أين تم هذا التصريح!” .

ويشار إلى أن ردود عدد من النّشطاء جاءت موافقة لما صرّح به رمزي آغا، مرجحين أن إثارة الخبر الآن مقصود؛ لأن الحبري طالب في لقاء سابق على قناة الحدث طالب بالديمقراطية والتوزيع العادل للثروات بين الأقاليم الليبية .

وفي ذات السياق، أشار أستاذ علم الاقتصاد في جامعة بنغازي، الدكتور عطية الفيتوري، إلى أنه على محافظ مركزي البيضاء نفي ما أثارته تلك الصفحات، إذا لم يكن قد غيّر رأيه، كونه في البداية أيّد مشروع صرف منحة الأسر .

وقال الفيتوري:” أن فكرة مشروع صرف منحة أرباب الأسر غير صائبة، لأنها مبنية على وجود سوق سوداء للعملات، وإذا كان الغرض منها تعويض الأسر الليبية عن موجة غلاء الأسعار، هناك أدوات اقتصادية يمكن تطبيقها بدون هدر هذه الأموال وتعطى نتائج أفضل” . (وال – البيضاء) ف م / هــ ع 

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com