http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

تركيا تتجاهل “موجة الغضب”.. موافقة برلمانية على الاتفاقية مع الوفاق

ليبيا 218 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، اليوم الخميس، على مشروع قانون مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق والخاصة بتحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

اللجنة البرلمانية عقدت اجتماعها اليوم برئاسة النائب عن حزب العدالة والتنمية فولكان بوزكر، لمناقشة المشروع والموافقة عليه، يشار إلى أن المذكرتين تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية في البحر الأبيض المتوسط.

من جهته قال الرئيس رجب طيب أردوغان في تصريحات للصحفيين بلندن أن هذه الخطوة ستحقق هدفها ما دامت الحكومة الشرعية في ليبيا صامدة ومتماسكة في تعليقه على مذكرة التفاهم مع حكومة الوفاق.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن تضامنه ووقوفه مع دولتي اليونان وقبرص، بعد توقيع الاتفاقية بين حكومة الوفاق وتركيا، والتي تتعلق بالحدود البحرية، والإجراءات التي اتخذتها أنقرة في شرق البحر المتوسط.

وطالب الاتحاد في بيان له حول التطورات التي أحدثتها الاتفاقية، تركيا بضرورة احترام حقوق وسيادة الدول الأعضاء، داعيا إلى إيضاح فوري حول ما تضمنته الاتفاقية الموقعة وإرسال النص الموضح للاتحاد الأوروبي، دون أي تأخير.

وشدّد الاتحاد، على ضرورة احترام القانون الدولي الخاص بالبحار، ومبدأ احترام سيادة دول الجوار على المناطق البحرية، والامتناع عن أي أعمال تهدد الاستقرار والأمن الإقليمي.

وأثارت الاتفاقية غضباً عربيا ودولياً، واتهمت اليونان على إثرها أنقرة بانتهاك القانون الدولي، مُحذّرة من الانتهاكات التركية المستمرة التي تهدد استقرار ومصالح دول المنطقة، بحسب وصفها.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com