http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

رئيس صندوق الإنماء: الانقسام يصّعب صرف فوائد المحافظ.. ولم نتلق رد «المركزي» بالبيضاء منذ عامين

الوسط 0 تعليق 3 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة



يشكل صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي رقمًا مهمًا في منظومة الاستثمار، ويؤكد رئيس مجلس إدارة الصندوق والمدير العام، خالد خليفة حسين طاهر، أن للصندوق محافظ استثمارية بلغ عددها الإجمالي 268.483 ألف محفظة، تشمل الأسر المعوزة والأرامل والمطلقات والمتقاعدين وغيرهم.

وتأسس الصندوق كمؤسسة ليبية ذات نفع عام بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقًا رقم 330 لسنة 2006، لأغراض استثمارية في مختلف الأنشطة الاقتصادية والصناعية والخدمات المالية والعقارية والسياحية والنفطية والأسهم والسندات.

لكن الصندوق، الذي تأسس منذ 10 سنوات، يواجه العديد من المشكلات، منها توقف المصانع التي استثمر فيها بسبب الاشتباكات المسلحة، والقانون رقم (1) الذي أصدره المؤتمر الوطني العام بإلغاء الفوائد المصرفية، وفي هذا الحوار يتحدث طاهر عن الصندوق وأهم مشكلاته.. وهذا نص الحوار:

• ما هي المحفظة الاستثمارية؟
- المحفظة الاستثمارية صممت لتنمية وتوزيع الثروة، وهي إحدى الأدوات الاستثمارية للصندوق لإدارة واستثمار مخصصات برنامج توزيع الثروة الذي أطلق زمن النظام السابق.

• كم يقدر عددها؟
- يبلغ عددها الإجمالي 268.483 ألف محفظة، وتتكون من خمس فئات هي: فئة أصحاب المعاشات الأساسية 44.526 ألف محفظة، وأصحاب المعاشات التقاعدية 91.547 معاش تقاعدي، فيما يصل عدد من لا دخل لهم إلى 105.694 آلاف شخص، وفائض الملاكات الوظيفية 21.723 ألف وفئات أخرى 4.993 ألف.

* وكيف تكون العلاقة القانونية بين الصندوق وأصحاب المحافظ؟
- في إطار رعاية وتحسين مستوى معيشة الفئات المستهدفة من برنامج توزيع الثروة، فقد أصدرنا وثائق استثمارية بواقع 30 ألف دينار و40 ألف دينار و50 ألف دينار، وذلك وفقا للتكوين الأسري بعد إجراء مسح اقتصادي واجتماعي ميداني، للتأكد من أحقية المستفيدين، تتولاه الجهات التابعة للجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية سابقا.

• هل بالإمكان شرح تلك الفئات؟
- تعد فئة أصحاب المعاشات الأساسية هي الشريحة التي كانت تتقاضى معاشا أساسيا من صندوق الضمان الاجتماعي، وتشمل أسر الأيتام والأرامل والمطلقات والعجزة، التي يزيد عدد أفرادها على اثنين، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الفئة 44526 أسرة، ويبلغ عدد الذين استوفوا إجراءاتهم 37704، أحيلوا لصندوق الإنماء والتنمية الاجتماعي، وسيحال المتبقي بعد استيفاء البيانات المطلوبة منهم.

وفئة أصحاب المعاشات التقاعدية، وتشمل هذه الشريحة المتقاعدين الذين لا تزيد معاشاتهم التقاعدية على 200 دينار شهريًا، بحيث أصبحوا يتمتعون بعوائد المحافظ الاستثمارية، بالإضافة إلى معاشاتهم التقاعدية، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الفئة 91547 أسرة، أحيل الذين استوفوا إجراءاتهم وعددهم 72897 إلى صندوق الضمان الاجتماعي، بناء على القرار رقم 304 لسنة 2013، وتعمل إدارة صندوق الإنماء والتنمية الاجتماعي على احالة المتبقي بعد استيفاء البيانات المطلوبة منهم.

وفئة من لا دخل لهم وتشمل هذه الشريحة أرباب الأسر الذين ليس لديهم فرص عمل مستمرة، تمكنهم من تحقيق دخول منتظمة ولا يتجاوز دخلهم الشهري 200 دينار، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الفئة 105694 أسرة، صرفت لهم عوائدهم حتى شهر يونيو 2014.

وفئة فائض الملاكات الوظيفية وتشمل هذه الفئة المستفيدين الذين أحيلوا إلى صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، في إطار معالجة فائض الملاكات الوظيفية، وذلك بإصدار محافظ استثمارية تعويضا لهم عن فرصة العمل بالوظيفة العامة، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الفئة 21723 أسرة، وأوقف صرف عوائدهم وإعادتهم إلى أعمالهم السابقة بقرار من المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي رقم 8 لسنة 2011.

كما أصدرت بعض المحافظ الاستثمارية لبعض الفئات الأخرى مثل الأسر المعوزة والأيتام والأرامل وأسر الشهداء والأدباء والفنانين والهيئات النظامية بإجمالي 4993 مستفيدا بتكليف صادر من اللجنة الشعبية العامة سابقا، وأوقف صرف عوائدهم باستثناء الأسر المعوزة البالغ عددها 2749 محفظة.

• كم تبلغ مدة الاستثمار؟
- خمس سنوات من تاريخ الإصدار، بحيث يكون تاريخ استحقاق الوثيقة في نهاية المدة المحددة للاستثمار، ويجوز في هذا التاريخ استرداد القيمة المستثمرة وعوائدها المتبقية، حسب التقييم المعتمد أو إعادة استثمارها، ويعتبر سوق الأوراق المالية المرجع لتقييم المحفظة في تاريخ الاستحقاق، باستخدام الطرق الحسابية المتعارف عليها من بيوت الخبرة.

• وما قيمة الأتعاب التي يتقاضاها الصندوق؟
- يتولى الصندوق إدارة المحفظة ويتقاضى أتعابه بنسبة 2% من صافي العوائد، وتمنح إدارة المحفظة توزيعات شهرية أو سنوية تحت الحساب، وفقا للميزانية التقديرية المعتمدة التي يتم تسويتها من تاريخ الاستحقاق.

• ماذا عن مزايا الوثيقة؟
- تمنح الوثيقة حاملها الحق في الحصول على المزايا العينية المقررة من اللجنة الشعبية العامة سابقًا، بموجب القرار رقم 887 لسنة 2007، بشأن المزايا المترتبة عن المحافظ الاستثمارية للأسر المحرومة من الثروة، وذلك بضمان الوثيقة وعوائدها لدى المصارف التجارية.

• في حالة وفاة صاحب المحفظة، ما هو الإجراء المتبع مع باقي أفراد العائلة؟
- تحال كافة حقوق الوثيقة عند وفاة مالكها إلى ورثته حسب انصبتهم الشرعية، على أن يعينوا من بينهم وكيلا، حيث إن حقوق الملكية للوثيقة محفوظة طبقًا لنظام الإيداع والقيد المركزي بسوق الأوراق المالية الليبي.

• هناك عائلات تتقاضى 300 دينار بينما أفراد العائلة كبير نسبيا ما هو الإجراء المتبع لتصحيح الأمر؟
- عند المسح تم اتباع إجراء رسمي للصندوق يسمح بمنح كل أسرة مكونة من 3 أفراد مبلغ 300 دينار شهريًا، وكل أسرة مكونة من أربعة أفراد تمنح 400 دينار شهريًا، والأسرة التي يزيد عدد أفرادها على خمسة تمنح 500 دينار.

• ما مصير أصحاب المحافظ إذا أوقفت عوائدهم؟
- نحن نعمل وفقا للظروف الاقتصادية، والبلد يعيش حالة انقسام وحرب، ومعظم المصانع التي استثمرنا فيها تقع في مناطق اشتباكات، فمثلا مصنعا الأسمنت والأنابيب تعطلا بالكامل بسبب الاشتباكات، وأيضا القانون رقم 1 الصادر عن المؤتمر الوطني تسبب في توقيف الفوائد المصرفية.

والمحافظ هي عوائد عن أرباح وليست مرتبات، وهنا يأتي دور الجمعية العمومية لتحديد هامش الربح، والمستفيد من الراتب الشهري الثابت، وهذا يصعب من الأمور فأنت صاحب مالك وعليك الأرباح والخسائر.

كما توجد مشكله أخرى متمثلة في القانون رقم 25 الصادر عن المؤتمر الوطني العام، لتجميد المحافظ تحت حجة أنها تخالف الشريعة الإسلامية، وتحتاج إلى دراسة، وشكلت لجنة حتى الآن لم تتخذ قرارا، ومن هنا يطالب الصندوق بإلغاء هذا القرار.

• ما الشركات التي يملك الصندوق حصصا وأسهما فيها وما قيمتها؟
- في قطاع المصارف على سبيل المثال يملك الصندوق 53 % في مصرف الوحدة و46 % في مصرف الصحاري و50 % في مصرف الخليج الأول، أما في الشركات فعلى سبيل المثال يملك الصندوق 44 % من أسهم مصنع الأسمنت، 100% من أسهم مصنع الأنابيب، كما يملك أسهما في بعض شركات توزيع النفط، مثل شركة الراحلة التي يملك فيها 46 %، ويملك 20 % في شركة الطرق السريعة، و100 % من أسهم شركة الإنماء للنفط والغاز، وبعض الشركات السياحية منها البردي والجبل الأخضر، والقابضة المالية وعدة شركات ويملك أسهما في سوق الأوراق المالية.

• ما هي شركة الإنماء للاستثمارات المالية وما علاقتها بالصندوق؟
- الشركة المالية القابضة إحدى أهم الشركات وهي القابضة الوحيد المتواصلة مع الصندوق، وفي انتظار حكم من محكمة طرابلس لإنهاء الإشكال حولها، وهو تغيير مجلس الإدارة دون وجه حق ودون الرجوع للصندوق بالبيضاء.

• هل هناك انتظام في صرف الفوائد للمستفيدين من طرفكم في ظل الأوضاع الحالية؟
- صعوبة الانتظام في الصرف يعود إلى الانقسام في البلاد، وأغلب الشركات القابضة تقع بطرابلس، كما أن ظروف الحرب أوقفت بعض المصانع.

• هل جرى اتخاذ إجراء في هذا الشأن؟
- نعم، جرت مخاطبة المصرف المركزي بالبيضاء منذ العام 2014 فور استلامنا لإدارة الصندوق، وطالبنا بمخاطبة جميع المصارف بعدم صرف أي قيمة من حسابات الصندوق، ويستثنى باب المرتبات ولم يتم الاستجابة للخطاب، باعتبار أن المصارف والشركات تقع تحت حكومة طرابلس، والأمر يظل قانونيا وسيتم التحقيق في جميع المبالغ المصروفة بعد هذا الكتاب.

• هناك من يتهم الصندوق بعدم الالتزام ببنود وشروط التعاقد ما رأيكم ؟ ولماذا لم يتم توزيع الأرباح على المستفيدين منها خلال الفترة السابقة ؟
- الصندوق ملتزم لكن بسبب الظروف الخارجة عن إرادته لا يستطيع تأدية عمله، ونحن ملتزمون بجميع بنود العقود ولا نملك تغييرها إلا بقانون.

•ماذا عن اتهام البعض للصندوق بعدم المصداقية، إذ لا تتبع أرباحه الميزانية ولا دخل له بنقص السيولة؟
الأرباح تأتي عن طريق المحاسب القانوني، وهو وسيط بين الجهات المستثمرة وصاحب المحفظة، وما يحال إلينا يتم توزيعه فورا، ومنذ توليت إدارة الصندوق لم يتم إحالة أي أرباح، بل يطالبون الصندوق بصرف مرتبات الموظفين بسبب عدم وجود أرباح، والآن نحن بصدد الاجتماع مع وزير العمل ورئيس هيئة صندوق الضمان الاجتماعي، مع رئيس الحكومة لإيجاد حل جذري لأصحاب المحافظ خاصة الأعمال الحرة، والعاطل عن العمل وإيجاد حل وفق القانون 16، لرفع المعاناة عنهم بصرف مرتب شهري ثابت، إلى حين تسوية الأوضاع واستقرار الوضع الأمني.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com