http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

روسيا تعارض فرض عقوبات على إيران بسبب تجاربها الصاروخية

الوسط 0 تعليق 72 ارسل لصديق نسخة للطباعة



أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم الأثنين، أن بلاده تعارض فرض عقوبات على إيران بسبب تجاربها الصاروخية الأخيرة، مضيفًا أنها لا تنتهك قرار مجلس الأمن.

وردًا على سؤال عما إذا كان يجب على مجلس الأمن أن يفرض عقوبات على إيران، أجاب تشوركين أن «الرد الواضح والمختصر هو لا»، وفق «فرانس برس». واجتمع مجلس الأمن اليوم بناء على طلب الولايات المتحدة لمناقشة التجارب الصاروخية الإيرانية التي وصفتها السفيرة الأميركية سامانثا باور بأنها «مستفزة وتتسبب في زعزعة الاستقرار».

إلا أن تشوركين قال إن إيران لم تنتهك قرار مجلس الأمن الذي صادق على الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الغربية، ويدعو القرار إيران إلى الامتناع عن تطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية. وتقول طهران إن تجاربها الصاروخية التي جرت الثلاثاء والأربعاء الماضيين لا تهدف إلى تطوير قدراتها النووية.

وقالت بريطانيا إنها ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إعداد تقرير حول التجارب الصاروخية لتحديد ما إذا كانت تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231. وصرح المندوب البريطاني ماثيو ريكروفت قبل الاجتماع الذي عقد خلف أبواب مغلقة «نحن نرى أن إيران انتهكت القرار 2231 بشكل سافر».

وقال المندوب الفرنسي فرانسوا دولاتر «نحن قلقون لأننا نواجه حالة عدم التزام بالقرار 2231»، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران في يناير بسبب برنامجها للصواريخ البالستية، في الوقت الذي كان يشيد فيه العالم بالاتفاق النووي التاريخي. لكن روسيا التي تمتلك حق الفيتو استبعدت احتمال فرض عقوبات دولية على إيران.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com