تويتر اخبار ليبيا

تفاصيل وفاة اللواء عبد السلام العبيدي

بوابة افريقيا 0 تعليق 68 ارسل لصديق نسخة للطباعة



غيب الموت مساء أمس الأحد المستشار والملحق العسكري للقوات المسلحة العربية الليبية في الولايات المتحدة اللواء عبد السلام عزالدين محمد المدني العبيدي إثر سقوطه نتيجة خلل فني في مصعد فندق المرج السياحي.

وأكدت مصادر عسكرية لوكالة الأنباء الليبية ”وال” أن الفقيد أنزلق في قاع المصعد نتيجة فتح باب المصعد قبل وصوله للطابق الأرضي، مما أدى إلى سقوطه في قاع المصعد الذى يُقدر ارتفاعه بـ”8″ أمتار وتسبب في إصابته بكسور بالغة.

وأضافت المصادر أن الفقيد نقُل إلى مستشفى المرج التعليمي ولنقص الإمكانيات الطبية نُقل إلى مدينة بنغازي وانتقل إلى جوار ربه في منتصف الطريق نتيجة” سكتة قلبية “حسب التشخيص الطبي.

وشيعت القيادة العامة للقوات المسلحة وأهالي مدينة المرج جنازة الراحل بعد صلاة الظهر بمقبرة سيدي خليفة في المرج ليتوارى جثمان الفقيد.

وفي ذات السياق أعلن فندق المرج السياحي حالة الحداد وبالغ الحزن والأسى للحادثة ومن المزمع أن تُنظم المؤسسات المدنية والفعاليات الاجتماعية واجب العزاء لعائلة العبيدي في منطقة الماجوري في مدينة بنغازي.

يشار إلى أن المستشار والملحق العسكري للقوات المسلحة العربية الليبية في الولايات المتحدة اللواء عبد السلام عزالدين محمد المدني العبيدي برتبة لواء في الجيش الليبي ومن مواليد 1937م وأحد المُناضلين في حرب تشاد وصديق مقرب للقائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر، وهو مواليد بنغازي شارع ” محمد موسى “وساهم كثيراً في ريعان شبابه في المناشط الثقافية في المدينة آنذاك ومن مؤسسي نادي الهلال .

وانتقل الفقيد للسكن في مدينة المرج منذ 8 أشهر ليعمل مستشاراً عسكريا للقوات المسلحة العربية الليبية، ومن ثم تم تكليفه بالملحق العسكري، وحدد موعد سفره ووافته المنية قبل أن يتم إجراءاته الإدارية.

العبيدي متزوج وحاصل على بكالوريوس علوم عسكرية سنة 1960، التخصص الهندسة الآلية الكهربائية يجيد اللغة الإنجليزية بامتياز قراءة وكتابة الإيطالية متوسط محادثة وقراءة الإسبانية محادثة مقبول.

متحصل على عدة دورات منها في 1962 م دورة بمدرسة مشاة المرج. • 1962 م دورة هندسة ميدان مدرسة هندسة ميدان قاريونس • 1964 م دورة في الصنف بالولايات المتحدة الأمريكية (( ولاية مير لاند )) • 1968 م دورة متقدمة لرفع كفاءة الضباط في المملكة المتحدة للمشاركة في مناورات حلف الأطلسي .

الإنجازات المهنية و الخبرة العملية : • 1963 م التحق بالقوات البريطانية المرابطة في قبرص ( دكليكا ) • 1963 م أسس معمل القاعدة الأول في بنغازي التابع لهندسة الآلية الكهربائية . • 1964 م أسس معمل القاعدة الثاني في طرابلس التابع لهندسة الآلية الكهربائية. بناء على الاتفاقيات الدولية بالخصوص تم الاستعانة بظباط من تايون للالتحاق بهذه المعامل لتطويرها والأشراف عليها وتقديم المشورة الفنية اللازمة.

1968 التحق بالقوات البريطانية المرابطة في ألمانيا لتطبيق فرضية الهجوم المنتظر مع حلف وارسو على ألمانيا الغربية وبعد احتلال تشيكوسلوفاكيا من قوات حلف وأرسو آمر فصيل لمفارز الإنقاذ الأمامية أثناء القتال، 1969 اعتقل في ديسمبر مع ثلاثين ضابطا لرفضهم الانقلاب، 1972 أحيل إلى الخدمة المدنية بعد صدور أحكام من المحكمة العسكرية، 1973 عين مديراً عاماً للتدريب المهني بوزارة العمل وكلف بمشروع إنشاء عشرين مركزاً للتدريب المهني، 1975 حسب خطة التنمية بوزارة التخطيط و بالتعاون مع منظمة العمل الدولية القتال ( ILO ) جنيف نقل إلى وزارة الخارجية بدرجة مستشار رئيس لمكتب أمريكا الجنوبية، 1975 م عين مستشاراً في السفارة الليبية بلغاريا، 1976 م عين مستشاراً للسفارة الليبية في رومانيا، 1979 م هاجر إلى أمريكا بعد اكتساح السفارات من قبل مكتب الاتصال باللجان الثورية سابقا، 1979 انضم إلى القوات الليبية المرابطة في تشاد بقيادة العقيد ركن خليفة بالقاسم حفتر – آنذاك، 2011 م رجع إلى أرض الوطن مع أسرته بعد 32 سنة من الغربة 2012 م صدر قرار بإرجاعه للخدمة العسكرية وترقيته إلى رتبة لواء من المجلس الوطني الانتقالي، انضم إلى عملية الكرامة بقيادة الفريق أول خليفة بالقاسم حفتر.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com