555555555555555

معركة سرت "الوشيكة" لن تقضي على "داعش ليبيا"

ليبيا 218 0 تعليق 63 ارسل لصديق نسخة للطباعة

218TV.net

أثار تقرير "متشائم" لمعهد "أميركان إنتربرايز" للدرسات حول مستقبل داعش في ليبيا مخاوف ليبية في أن يكون التقرير "هو الواقع" الذي تخفيه "الآمال الكبيرة"، خصوصا وأن الجيش أعلنها صراحة.. "سرت بعد بنغازي" على طريق التحرير من الأيادي الإرهابية التي جثمت على صدور "السرتيين" أكثر من ثلاث سنوات وضاقت المدينة ذرعا بأصحابها بسبب البطش الأسود الذي حل عليهم دون حق.

لن تكون النهاية

معهد "أميركان إنتربرايز" للدراسات، نشر مقالا للباحثة إميلي استل، قالت فيه إن تنظيم داعش لن ينتهي في ليبيا بمجرد القضاء عليه في سرت، لأن البلاد تخلو من خطة استراتيجية كاملة لاجتثاث التنظيم من جذوره.

الكاتبة وصفت تحرير سرت بأنه "انتصار عسكري منعزل" بغياب تلك الاستراتيجية التي ستلاحقه في كل مكان، وأكدت ان التنظيم سيتعافى من ضربة سرت ليظهر من جديد في مناطق أخرى بليبيا وشمال أفريقيا.

وأشارت الباحثة أن تنظيم داعش استشعر الخطر منذ وقت طويل، ويبدو أنه استعد جيدا، فأعد الخطط لتقليل الخسائر وتجنبها، وقد يصبح هدفه المحافظة على الوجود في ليبيا حتى إن خسر سرت وهذه كانت استراتيجيته في العراق وسوريا.

معاقل أخرى

وفي حال خسر التنظيم سرت، توقعت "إميلي استل"، أن يقوم التنظيم بنقل قواته إلى جنوب ليبيا، الذي وصفته بالملاذ الآمن الذي يستطيع التنظيم من خلاله الاستمرار في تنفيذ الهجمات وعرقلة تشكيل دولة ليبية قوية.

ومن هذا المنطلق طالبت الباحثة أميركا والدول الأوروبية المعنية بالعمل على وضع استراتيجية مفصلة للقضاء على داعش في سرت وعموم البلاد وشمال أفريقيا، لأن تحرير سرت فقط لن يضمن انتهاء خطر داعش في ليبيا.

الأمل كبير

حماسة الجيش الوطني لتحرير سرت قادته للبدء في الإعداد للمعركة التي أطلق عليها اسم "معركة سرت الكبرى"، قبل الانتهاء كليا من العمليات الجارية في بنعازي، فبدأت الفرق العسكرية والإمدادات تصل إلى مشارف المدينة استعدادا لساعة الصفر التي اقترب موعدها.

الناطق باسم غرفة عمليات تحرير ‫‏أجدابيا أكرم أبو حليقة قال أمس لقناة 218 ، إن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت إلى حقلي المرادة وزلة في أجدابيا استعدادا لمعركة سرت، مضيفا أن جميع القوات المشاركة تحمل الصفة العسكرية والرقم العسكري وهي نظامية وتتحرك وفق العسكرية المنضبطة.

وذكر أبو حليقة خلال استضافته في برنامج "البلاد"، "لدينا معلومات أن مقاتلي #‏داعش يقومون بجمع كل ما هو ثمين وتلغيم كل شيء حتى الحيوانات للهروب بعدها خارج ليبيا"، مشيرا إلى أن سلاح الجو خصص سربا كاملا من الطائرات لعملية تحرير ‫#‏سرت ولدينا عدة مطارات لهذه المهمة.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218




0 تعليق