اخبار ليبيا رمضان

سلامة: الأزمة الليبية عبء على الجزائر بسبب القرب الجغرافي

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



9 يناير,2019

9 يناير,2019

8 يناير,2019

أكد رئيس البعثة الأممية في ليبيا، غسان سلامة، اليوم الثلاثاء، أن الأزمة الليبية تمثل عبئًا ثقيلًا على الجزائر بسبب القرب الجغرافي بين البلدين، مشددًا على أنه يثق في الدعم الذي تقدمه الجزائر لأجل دعم وتنفيذ مخطط التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة في ليبيا.

 

وقال سلامة، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، في الجزائر، إن “القرب الجغرافي بين الجزائر وليبيا يجعل من الوضع الليبي حملًا ثقيلًا وشرعيًا على عاتق الجزائر، والذي يجب على أي مسؤول في ليبيا أن يأخذه بعين الاعتبار”.

 

وأكد المبعوث الأممي أن “الاتصالات بين البعثة الأممية في ليبيا والمسؤولين الجزائريين، على رأسهم الوزير مساهل، لم تتوقف يومًا، وذلك منذ أن توليت مهمتي كمبعوث أممي في أغسطس/آب 2017”.

 

وثمن ما اعتبرها “الخبرة الشخصية لمساهل في ما يتعلق بالمسألة الليبية، وزياراته المتكررة لليبيا ومعرفته الشخصية لعدد من القادة الليبيين، وهو الأمر الذي يجب الاستفادة منه لمواصلة المساعي للدفع قدمًا بالعملية السياسية نحو الأمام في ليبيا”.

 

وكان مساهل قد قام في أغسطس/آب 2017 بسلسلة زيارات غير مسبوقة لعدد من البلدات والمدن الليبية، كالزنتان والبيضاء وغدامس، إضافة إلى مصراتة وطرابلس وبنغازي، التقى خلالها بأعيان القبائل والمناطق والبلدات الليبية، لحثهم على ضرورة إحداث مصالحة داخلية ومحلية في ليبيا.

 

وأشاد رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا الذي كان قد وصل الليلة الماضية إلى الجزائر، بموقف الجزائر الثابت والإيجابي، و”وقوفها بحزم إلى جانب مسعى توافق الليبيين في ما بينهم، ودعمها أيضًا لدور الأمم المتحدة، وهو الدور المقبول من طرف الجزائر، باعتباره موقفًا حياديًا وشرعيًا”.

 

من جهته، قال وزير الخارجية الجزائري إن بلاده مستعدة بشكل تام لمرافقة رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا، ومرافقة الليبيين في حل أزمة بلادهم، وفي المراحل المقبلة في الخطة الأممية للخروج بنتائج وتجسيد مقترحات غسان سلامة وتنفيذ خطة العمل الأممية، وطي صفحة الأزمة نهائيًا في هذا البلد الجار.

 

وأوضح مساهل أن استقرار ليبيا يمثل مسألة أمنية وحيوية بالنسبة للجزائر، التي هي “في حاجة لاستقرار الوضع في ليبيا ولأمنها ووحدتها، ولكل دول الجوار”.

 

العربي الجديد

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com