555555555555555

المغرب: 5 سنوات سجن لكل من يستهلك ويتاجر بالنرجيلة (الشيشة)

الجريدة التونسية 0 تعليق 71 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اقترح نواب عن حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي في المغرب ، مشروع قانون لمنع الإتجار بالنرجيلة واستهلاكها في الأماكن العامة، يتضمن عقوبات بالسجن قد تصل إلى خمس سنوات إضافة إلى غرامات مالية.

وتضمن نص مشروع القانون تعريف النرجيلة أو الشيشة "كأداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالفحم على الماء قبل استنشاقه"، فإن "دراسة طبية أمريكية أكدت أن كمية الدخان المستنشق نتيجة استخدام النرجيلة يبلغ 48 مرة أكثر من دخان سيجارة واحدة".

وجاء في مقدمة نص القانون تحذير من خطورة النرجيلة "على صحة المواطنين وأمنهم وخصوصا الشباب منهم" و"التنامي السريع لاستعمالها في المقاهي العمومية والملاهي الليلية"، ما دفع فريق حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي لاقتراح المشروع "لسد الفراغ التشريعي".

وحدد مشروع القانون الأماكن العامة التي يحظر فيها استهلاك النرجيلة وبيعها في المقاهي والملاهي والعلب الليلية، والنوادي، وكذا المحلات التجارية، وكل مكان مفتوح في وجه العموم أو معد للاستعمال الجماعي أيا كانت طبيعة هذا الاستعمال.

ويذكر أن هذا المشروع جاء على اثر تصنيف  منظمة الصحة العالمية حول وباء التبغ العالمي لسنة 2015 في تقريرها المغرب "بالأقل نشاطا في محاربة التدخين".

شاهد الخبر في المصدر الجريدة التونسية




0 تعليق