http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

السبسي: قطر أكبر دولة داعمة لتونس وسأزور الدوحة قريبًا

محيط 0 تعليق 9 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة



أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن دولة قطر الشقيقة هي أكثر دولة تدعم تونس وتقف إلى جانب الشعب التونسي، معلنا أنه سيقوم قريبا بزيارة إلى الدوحة بدعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ودعا كل الأطراف التي تروج لأخبار مفادها أن علاقات تونس مع قطر ليست على ما يرام إلى الكف عن المزايدات.

وقال السبسي في حوار إذاعي مباشر من قصر قرطاج اليوم: “نحن نمد أيدينا إلى كل الدول الشقيقة والصديقة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية ودولة قطر وكل الدول التي تسعى إلى مساندة مسارنا الديمقراطي ودعمنا في حربنا على الإرهاب وعلى الفكر المتطرف”.

وأضاف أنه على الذين يعارضون تمتين علاقات تونس بشقيقاتها الدول العربية الكف عن الإضرار بمصلحة البلاد، وذلك في إشارة إلى الجبهة الشعبية المعارضة التي تواصل اتهام السلطة الحالية بتعمد التخلي عن السيادة الوطنية.

وقال في هذا الصدد: “إن المعارضة تمارس إرهابا ذهنيا على الحكومة ورئاسة الجمهورية”، معللا ذلك بعدم اعترافها بأي إنجاز إيجابي من الحكومة.

ودعا في هذا المجال الجبهة الشعبية إلى الكف عن إرهابها الفكري الذي تروج له . مشددا على أنها لا تمثل سوى جزء ضئيل جدا من الشعب التونسي وهي تقوم دوما بدور الرافض لخيارات الحكومة والدولة دون تقديم براهين مقنعة أو بدائل موضوعية، مضيفا أن رئيس الجمهورية هو الذي يمثل تونس لأن الشعب التونسي اختاره ليمثله.

وفي حواره الإذاعي المباشر من قصر الرئاسة بقرطاج، كشف الرئيس التونسي عن فحوى الرسالة التي وجّهها إلى رئيس مجلس نواب الشعب، والتي قيل إنها “رسالة غضب”، وقال السبسي إنها لم تكن رسالة غضب بل إنه رأى أن بعض المؤسسات الدستورية تأخرت في بعض الأحكام الانتقالية، وهناك بعض الآجال تجاوزت التوقيت المحدد لها، نافيا أن تكون في الرسالة نبرة غضب.

وحول محتوى الرسالة كشف أنها تنص على أن الدستور ينص على احترام بعض الآجال في الأحكام الانتقالية ومن ثم تمت الإجابة عن الرسالة ليبلغوه أنه بإمكانه مخاطبة النواب مباشرة، وقد اجتمعوا فيما بعد واتخذوا قرارا بترفيع نسق التعامل. وأفاد بأنها تضمنت لفتا لنظر للنواب من أجل دفعهم إلى التسريع في إرساء المؤسسات الدستورية التي تأخر بعثها رغم أنّ الدستور ينص على بعثها في آجال محدّدة، موضحا أن تدخله في سير عمل السلطة التشريعية نابع من الدستور الذي يخول له ذلك.

شاهد الخبر في المصدر محيط




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com