فيسبوك اخبار ليبيا
عاجل

ترشيح «بنت ترامب» لرئاسة البنك الدولى

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اشترك لتصلك أهم الأخبار

جاءت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ضمن قائمة المرشحين لرئاسة البنك الدولى خلفا للأمريكى ذى الأصول الكورية جيم يونج كيم، الذى استقال من منصبه، الإثنين الماضى، وأعلن فجأة تخليه عن رئاسة البنك قبل أكثر من 3 سنوات من انتهاء ولايته الثانية، وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» أن قائمة المرشحين تضم السفيرة السابقة للولايات المتحدة فى الأمم المتحدة، نيكى هايلى، التى استقالت من منصب سفيرة واشنطن فى مجلس الأمن الدولى الشهر الماضى، ومساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية، ديفيد مالباس، ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مارك جرين. ولفتت الصحيفة إلى أن إيفانكا ترامب كانت القوة المحركة وراء إنشاء صندوق للبنك الدولى بقيمة مليار دولار مدعوم من السعودية، لدعم مشاريع نسائية فى عام 2017. وكانت إيفانكا، البالغة من العمر 37 عاما، عارضة أزياء سابقة، وتناولت تقارير عديدة اتساع دائرة نفوذها داخل البيت الأبيض.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، لوكالة الأنباء الفرنسية، إنها لا تعلق على مرشحين محتملين، فيما صرح متحدث للوزارة، بـ«أن الوزارة تلقت عددا كبيرا من الترشيحات، وبدأنا عملية مراجعة داخلية بشأن الاتفاق على مرشح أمريكى، نتطلع للعمل مع الحكام لاختيار رئيس جديد».

وبموجب اتفاق غير خطى، تقوم الولايات المتحدة، أكبر مساهم فى الصندوق، دائما باختيار رئيس للبنك منذ تأسيسه فى أعقاب الحرب العالمية الثانية، غير أن وصول مرشح أمريكى لم يعد مضمونا، بعد أن كان كيم أول مرشح أمريكى يخوض معركة شهدت تنافسا على رئاسة البنك فى 2012. وقال مجلس البنك إن عملية الاختيار ستكون «شفافة وقائمة على الجدارة» ما يوحى بعدم استبعاد مرشحين غير أمريكيين.

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com